إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

تحميل كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

اسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد موقع المكتبة Maktbah.Net 3

25474 1 download now button for website

كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يُشير ميرسيا إلياد Mircea Eliade في كتابه “أسطورة العود الأبدي”* إلى مبدأ مركزي يفسر جزءًا كبيرًا من سلوك الإنسان البدائي (الإنسان القديم)، فما يصدر عنه من مواقف وممارسات ليس سوى محاولة لاستعادة زمنية مستوحاة من عالم أصل هو وحده الثابت في الوجود. فالرغبة في ” العودة” إلى نقطة البدء خاصية من خاصيات هذا الإنسان؛ فما هو موضوع بين يديه وما يحس به وما يبتغيه مودع بشكل سابق في ذاكرة كلية تستوعب كل ممكنات الفعل عنده. ذلك أن أشياءه وأفعاله ومدنه ومآثره والكثير من الظواهر التي تحيط به لا تستمد “واقعيتها” من نفسها، بل من حاضن قدسي هو حقيقتها المثلى. فهذا القدسي وحده “واقعي”، أما سواه فمجرد أعراض بلا معنى.

وهو ما يعني أن “التكرار” (العود) سمة ملازمة للوجود، فالحياة على الأرض في نظر البدائي هي حاصل برمجة كونية مسبقة وموجهة نحو غاية، ويتحرك الإنسان فيها باعتباره “حالات” خاصة تدل على الحركة والتعاقب ضمن زمنية منتهية تتكرر داخلها أفعال لا تنتهي. وهذه البرمجة هي التي تُشْرط وجود الفعل المتحقق في الأرض بضرورة مطابقته لصورته في السماء من خلال الربط الدائم بين حيوات منفصلة في الحقيقة الواقعية، ولكنها متجاورة في “الـمُثُل”. والحاصل أن الإرادة لاحقة للتسيير عنده، ذلك أن الغاية محددة في الأصل وليست حاصل فعل يقود إليها.

بعبارة أخرى، إن أفعال الأرض ليست حقيقية في ذاتها، بل نسخة من غيرها، إنها صورة أو شكل مستقطع من أصل ثابت موجود خارج الزمن وخارج حالات التبدل والتغير داخله. إنها بذلك تحاكي أفعالا قدسية تنتمي إلى زمنية من طبيعة أخرى. وتلك حالة الأفعال الإنسانية، “فقيمتها ليست مستمدة من مظهرها المادي، بل باعتبارها تكرارا لفعل أولي، أو هي تحيين لنموذج أسطوري” (إلياد). ” فلا يمكن للإنسان البدائي أن يتصور فعلًا صادرًا عنه لم يقم به شخص ليس من جنسه. فما قام به هو سبق أن جربه غيره من قبل، والحاصل أن حياته هي استنساخ لحياة سابقة عليه. لقد وجد هذا الإنسان في السماء قبل وجوده في الأرض” (إلياد). يتعلق الأمر بأحكام تشمل كل شيء في الوجود، وهي الأساس الذي يستند إليه تقويم حياة الفرد وتحديد مردوديتها في زمنية محدودة بحالة الاستنساخ أو بمهمة الاستخلاف.

وقد يشمل الأمر أيضًا مظاهر الوجود وظواهره ومبانيه وأشياءه. وهذا ما تؤكده بعض المعتقدات القديمة، “ففي الكوسمولوجية الفارسية تتطابق كل ظاهرة أرضية، مجردة كانت أم محسوسة، مع حد سماوي متعالي وغير مرئي، أي تتطابق مع فكرة بالمفهوم الأفلاطوني للكلمة، فأرضنا ليست سوى نسخة من أرض سماوية” ( إلياد). وهكذا، فإن الكثير من الأنهار ليست سوى نسخة من أنهار أصلية موجودة في عالم مثالي منه تستقي ماءها وجريانها الذي لا يتوقف. فلم تكن دجلة في معتقدات أهل سومر مجرد نهر يشبه باقي الأنهار، بل هو ساقية كبيرة لها نموذجها في نجمة في السماء.

وهذا ما يصدق على المدن أيضًا، فللقدس نظير في عالم آخر، فقد بُنيت في السماء قبل وجودها في الأرض. ويؤكد الكثير من الفقهاء أن مكة هي مركز الأرض، ولهم في هذا القول نصوص تثبت ذلك، فوسطية الأمة دليل على توسط مكة للأرض، ذلك أن “أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت” (حديث). وتلك حالة المدن الملكية في الهند أيضًا، بما فيها المدن الحديثة، فقد بُنيت، حسب معتقدات أهلها، انطلاقًا من مدينة نموذجية أصلية من طبيعة أسطورية هي التي كان يقطنها الإله الكوني الذي صور العالم في المثل قبل تحققه في الواقع. سعيد بنكراد

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF

العنوان كتاب أسطورة العود الأبدي
المؤلف   ميرسيا الياد PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 286
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 3
الناشر

 

مقتطفات من كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF

اسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد موقع المكتبة Maktbah.Net 1

اسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد موقع المكتبة Maktbah.Net 2

 

تحميل كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب أسطورة العود الأبدي ميرسيا الياد PDF
موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى