إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعمال الكاملة

كتاب الأعمال الكاملة الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية محمد عبده PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده الجزء 2 في الكتابات الاجتماعية Maktbah.Net 2

25474 1 download now button for website

كتاب الأعمال الكاملة الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية محمد عبده PDF في هذا الكتاب اهتم الأستاذ الإمام بإصلاح أحوال الأسرة لإصلاح المجتمع كله، الأسرة في عصر الإمام كانت تحكمها بعض العادات التي لصقت بالشريعة فشوهت الأسرة تماما وشوهت الطريقة التربوية التي ينبغي أن ينشأ عليها الأبناء والبنات، ونتيجة ذلك نشأت أجيال متابعة تنقصها التربية العالية التي تهيء الأجيال الجديدة لتلقي الأفكار العالية والعلوم الجديدة التي تتقدم بها المجتمعات.

قال الأستاذ الإمام: رأيت في كتب الفقهاء أنهم يعرفون الزواج بأنه: “عقد يملك به الرجل بضع المرأة”. وما وجدت فيها كلمة واحدة تشير إلي أن بين الزوج والزوجة شيئا آخر غير التمتع بقضاء الشهوة الجسدانية، وكلها خالية عن الإشارة إلي الواجبات الأدبية التي هي أعظم ما يطلبه شخصان مهذبان كل منهما من الآخر.
وهو يري أن ما قام به الفقهاء قد حط من وضع المرأة وحقرها بشدة، كما أن الأستاذ الإمام قد علق علي طريقة الزواج المتعارف عليها في المجتمع وهي التي يتم فيها الزواج دون تعارف مسبق، قال: كيف يمكن لرجل وامرأة سليمي العقل، قبل أن يتعارفا أن يرتبطا بعقد يلزمهما أن يعيشا معا، وأن يختلطا كمال الاختلاط؟ .. أري الواحد من عامة الناس لا يرضي أن يشتري خروفا، أو جحشا قبل أن يراه ويدقق النظر في أوصافه ويكون في أمن من ظهور عيب فيه، وهذا الإنسان العاقل نفسه يقدم علي الزواج بخفة وطيش يحار أمامها الفكر!!

 

محمد عبده (1266هـ – 1323هـ / 1849م – 1905م) مفكر وعالم دين وفقيه وقاضي وكاتب ومجدد إسلامي مصري، يعد أحد دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي ورموز التجديد في الفقه الإسلامي، ساهم بعد التقائه بأستاذه جمال الدين الأفغاني في إنشاء حركة فكرية تجديدية إسلامية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تهدف إلى القضاء على الجمود الفكري والحضاري وإعادة إحياء الأمة الإسلامية لتواكب متطلبات العصر.

 

 


مقتطفات من كتاب الأعمال الكاملة الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية محمد عبده PDF

الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده الجزء 2 في الكتابات الاجتماعية Maktbah.Net 1

الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده الجزء 2 في الكتابات الاجتماعية Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الأعمال الكاملة الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية محمد عبده PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الأعمال الكاملة الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية محمد عبده PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى