إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب في الثورة حنة أرندت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في الثورة حنة أرندت موقع المكتبة maktbah.net 2

25474 1 download now button for website

كتاب في الثورة حنة أرندت PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يتكون الكتاب بصفحاته الـ 447 من مقدمة عن الحرب والثورة وستة فصول: معنى الثورة، المسألة الاجتماعية، السعي وراء السعادة، تكوين الحرية، النظام العالمي الجديد، وأخيراً التقليد الثوري وكنزه المفقود وهو أثرى وأهم فصول الكتاب. ينطلق الكتاب من فرضية العلاقة بين العنف والحرب والثورة وما ينتج عن الاختلافات بين المفاهيم الثلاثة على مستوى العلاقات الدولية، كما أنها ترى أن الثورة بما استقر عليها مفهومها هي ظاهرة سياسية معاصرة بكل ما تحمله من حداثة تقتضي إعادة النظر في مفهومها، ومن هنا ذهبت أرندت بعيداً في تحليلها لتشكل أسس الثورات بشكل عام وتحديداً الثورتين الفرنسية والأمريكية.

مفهوم الثورة انسدل إلى العلوم السياسية بعد أن كان مصطلحاً فلكياً دشنه العالم الفلكي نيكولاس كوبرنيكوس الذي تنسب له الثورة “الكوبرنيكية” التي أسهمت في قلب الفيزياء الكونية على عقبيها، والثورة بهذا المعنى والجذر اللاتيني تنتسب إلى الحركة الدائرية للنجوم وهي بالتالي تعني أن لا قدرة للإنسان في التأثير عليها بسبب حتميتها وتكررها لكن العلاقة وطيدة في انتقال المفهوم للعلوم السياسية باعتبار أن الثورة هي دائرة كبيرة لتعاقب حكومات قليلة في التاريخ البشر بذات القوة والسلطة.

الاستيلاء على الباستيل 13 تموز (يوليو) 1789 في باريس الفرنسية مهد الثورة الحديثة التي شهدت حكاية ستكون لها دلالات عميقة عند حنة أرندت، ذلك أن لويس السادس عشر سمع من مبعوثه ليانكورت عن سقوط الباستيل وهروب السجناء منه وتمرد القوات الملكية الذي تبعه ثورة شعبية كبيرة، هنا قال: يبدو أنه تمرد، فرد عليه ليانكورت: كلا يا صاحب الجلالة .

إنها ثورة! وهنا تتساءل آرندت عن الفارق بين الموقفين، الملك ورسوله الأول يعزز من سلطته فيعود إلى تفسير الظاهرة بالمؤامرة والتمرد، بينما يجيب ليناكورت بما يدل على أن التغيير هذه المرة خارج عن سلطة الملك وجنوده إنها سلطة تلك الدائرة المحتومة الخارجة عن قدرة البشر. لم تكن باريس وفقاً لآرندت إلا عاصمة لكل المدن المتحضرة في العالم بأسره فإن يظهر في هذا الحشد من الغاضبين والفقراء يجوبون شوارع باريس في جموع هائجة بلا زمام فهو يدل على أن حدثاً ثورياً قد بدأ، هذا السيل الثوري الهادر تراه حنة هو حركة مضادة لحركة السلطة وحركة مضادة للمزيد من الحريات وهو ما سيشكل لاحقاً عنفاً حتمياً بسبب اندفاعه المتزايد ضد السلطة الذي قد ينقلب على الثوار أنفسهم، ومن هنا يقرأ الكتاب المثل السائر “الثورة تأكل أبناءها”. مفهوم “الثورة” القديم كان ينتمي إلى مجالي العصيان والتمرد الذي تحدد سياقهما التاريخي منذ القدم في العصور الوسطى، وحينذاك لم تكن الكلمة تشير إلى تأسيس لواقع جديد من الحرية قدر أنه كان إعادة للمفهوم الدائري للثورة هو أقرب بحسب أرندت تبادل بين النظام والمعارضة على السلطة ينتهي في الغالب باستبدال سلطة مغتصبة بسلطة قانونية.

فعل الثورة في حد ذاته مزلل للكيانات السياسية التي تعاني انسدادا بغض النظر عما ستؤول إليه الأوضاع ولذلك النظر إلى الثورة باعتبارها خياراً حالماً ينتهي بسيناريوهات سعيدة هو عدم فهم لماهية الثورة، ولذلك فالثورة الفرنسية هي التي أشعلت العالم وليس الأمريكية ومع ذلك انتهت بشكل مأساوي رغم أنها صنعت تاريخاً نموذجياً للثورة. في الثورة الفرنسية تقف آرندت مع شخصية المحامي الذي لم يكمل ربيعه الـ 36 ماكسمليان روبيسبير المثقف البارع والخطيب المفوه الذي سحر قلوب الفقراء، وكان يرى نفسه واحداً من المنبهرين بفلسفة جان جاك روسو، ولاحقاً حكم هذا الشاب فرنسا بعد أن قتل دانتون، وأعدم الملك لويس السادس عشر، وكانت هذه الصفات كفيلة بأن يتحول إلى أيقونة الحشود، وتولى السلطة مدة ثلاث سنوات ومع ذلك لم تختبر فرنسا أسوأ من سنوات حكمه التي اتسمت بالإرهاب والعنف والقتل والتنكيل وكل صور طغيان الحاكم المستبد الدموي والذي تجسد كما تنقل أرندت في قتل أكثر من ستة آلاف مواطن في شهر ونصف فقط! هذا المحامي الدموي كان محيراً لمؤرخي عصره الذين كانوا يستاءلون عن إيمانه الذي شرعن له قتل الملكيين بهذه الوحشية

هذا الكتاب من إصدارات المنظمة العربية للترجمة وهي منظمة دولية متخصصة، غير حكومية ، مستقلة ولا تهدف إلى الربح، مقرها بيروت – لبنان. وهي تتمتع “بكافة المزايا والحصانات اللازمة لأداء مهامها، أسوة بالمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في إطار الأمم المتحدة”، اعتماداً على المرسوم رقم 2803 الصادر عن الحكومة اللبنانية بتاريخ 14 أبريل 2000.

تسعى المنظمة إلى أن يكون عملها إضافة حقيقية، متقدمة، في مجال الترجمة في الوطن العربي. وقد تبنت مفهوم الترجمة – البحث، تجاوزاً لسلبيات الترجمة السائدة ووضعت معايير للترجمة، منها الاختصاص والمعرفة بالمادة المترجمة ومنها التمكن الدقيق من اللغتين : المنقول منها – وهي اللغة الأصلية للمادة المترجمة – والمنقول إليها، مع اعتماد المراجعة وتفضيل الجهد الجماعي في الترجمة. تحرص المنظمة على أن تنفتح مشاريع الترجمة فيها على أوسع ما يمكن من الثقافات واللغات في العالم وأن تغطي أوسع مجالات معرفية ممكنة، كما تحرص على مراعاة التكامل بين أصول المعرفة ومحطات صيرورتها وبين المعرفة المعاصرة في سرعتها وتطورها.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب في الثورة حنة أرندت PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  حنة أرندت PDF

  1. كتاب في العنف حنة أرندت PDF

 بيانات كتاب في الثورة حنة أرندت PDF

العنوان كتاب في الثورة
المؤلف  حنة أرندت PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 448
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 10
دار النشر المنظمة العربية للترجمة

 

مقتطفات من كتاب في الثورة حنة أرندت PDF

في الثورة حنة أرندت موقع المكتبة maktbah.net 4

في الثورة حنة أرندت موقع المكتبة maktbah.net 1

 

تحميل كتاب في الثورة حنة أرندت PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب في الثورة حنة أرندت PDF
تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى