إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب في المرض وفي القوة عن متلازمة الغطرسة وأمراض زعماء الدول خلال السنوات المئة الأخيرة ديفيد أوين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المرض وفي القوة ديفيد أوين موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 4

25474 1 download now button for website

كتاب في المرض وفي القوة عن متلازمة الغطرسة وأمراض زعماء الدول خلال السنوات المئة الأخيرة ديفيد أوين PDF ،ينطلق ديفيد أوين من خلفيته الشخصيَّة كطبيب وسياسي ليعلّل اهتمامه بهذا المجال. أمضى أوين في ميدان السياسية ما يقارب ستة وعشرين عامًا، عاش خلالها توترات الحياة السياسية وضغوطاتها. وعندما كان وزيرًا للخارجية البريطانية (1977-1979)، واجه أحداثًا مختلفة أظهرت له “مدى تأثير المرض في عملية الحكم وصنع القرار لدى رؤساء الحكومة إلى درجة الحماقة والغباء والتهور”، فاهتمَّ بتأثير مرض رؤساء الحكومات في مسار التاريخ، لأثره في عملية صنع القرار، والأخطار الكامنة في إبقاء المرض سرًا، وصعوبة إزالة القادة المرضى في الديمقراطيات، وكذلك في الديكتاتوريات، وأخيرًا المسؤولية التي يضعها المرض على عاتق أطباء رؤساء الحكومات في الكشف عن الأمراض.

كان أوين أيضًا طبيبًا متخصصًا في الطّبّ العصبي. تدرّب في اختصاص الطبّ النفسي، ومارس الطب لمدة ستّ سنوات. ساعد في علاج سياسي بارز مدمن على الكحول، وآخر كان يعاني الاكتئاب الشديد، وشهد حجم الضغط الذي كانا يرزحان تحته. وبذلك، انطلق من تجربته السياسية والطبية لتأليف هذا الكتاب الذي صدر في عام 2009 بالإنجليزية قدّم فيه عرضًا شاملًا عن علل رؤساء دول ورؤساء حكومات تعاقبوا على السلطة في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا في الأعوام المئة الأخيرة، وشخصيات مختلفة من مثل ستالين وخروتشوف وديغول وهتلر وموسوليني ومحمد رضا بهلوي، الذي كان آخر مسؤول غربي يلتقي به قبل سقوطه، لينتهي بمحاولة اقتراح محددات تنهج لاضطراب الشَّخصيَّة المكتسب بفعل ممارسة السّلطة.

درس الطبيب والسياسي البريطاني تفصيلًا الأمراض “التي يحملها رؤساء الحكومة معهم حين يدخلون مكاتبهم أو تلك التي تظهر عليهم أثناء ممارستهم لمهامهم العليا، أو تلك التي تكون نتيجة للمرض الذي يصيبهم بسبب ممارسة الحكم”، لينطلق بعدها في شرح “ظاهرة أشد أهمية وغير مألوفة”، تتمثَّل بتأثير تجربة ممارسة الحكم في رؤساء الحكومات، من خلال ما أطلق عليه تسمية “متلازمة الغطرسة”، التي يرى أنها شكل من أشكال المخاطر المهنية التي قد يصادفونها، كما يصادفها غيرهم في مجالات أخرى، من مثل المجال العسكري أو مجال الأعمال، لأنها تتغذى من العزلة التي غالبًا ما تحيط بهؤلاء، وهي تنشأ، في اعتقاده، عند بعض القادة دون غيرهم، نتيجة الظرورف الخارجية الخاصة والشخصية لكل منهم.

يوضح أوين أن “الغطرسة” ليست مصطلحًا طبيًا، وأنّ معناها الأساسي يعود إلى اليونان القديمة، ليشرح بعدها أنَّ التصرف يكون متغطرسًا “عندما تظهر قيادة قوية فخرًا وغرورًا وثقةً زائدة في نفسها، وتتعامل بوقاحة واحتقار مع الآخرين”، ويرجع فضل اكتشاف مفهوم الغطرسة وأشكاله وأسبابه وانعاكاساته إلى المسرح أكثر منه إلى الفلسفة.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

مقتطفات من الكتاب

المرض وفي القوة ديفيد أوين موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 1

المرض وفي القوة ديفيد أوين موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 2

تحميل كتاب في المرض وفي القوة عن متلازمة الغطرسة وأمراض زعماء الدول خلال السنوات المئة الأخيرة ديفيد أوين PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب في المرض وفي القوة عن متلازمة الغطرسة وأمراض زعماء الدول خلال السنوات المئة الأخيرة ديفيد أوين PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى