إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

تحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 2

25474 1 download now button for website

كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

ما الإتيقا ؟ لم الإتيقا وليس الأخلاق وهو اللفظ السائد في اللسان العربي اصطلاحا واستعمالا؟ ما إتيقا الموت والسعادة؟ أهي درجة أو تقليعة هبت ريحها من الغرب فانحني لها اللسان والوجدان عندنا ـ وكثيرا ما كان ذاك شأنهما ـ ينقلانها بالمحاكاة بعد قوات أوانها وذهاب ريحها؟ أهي علامة ضيق لذاتية حسيرة ضاقت بها السبل فارتدت إلى قلعة الباطن بحثا عن سكينة بها تواجه صخب العالم؟ أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة بالحياة يعز عليها الرحيل دن إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟

أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة الحياة يعز عليها الرحيل دون إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟ أهي التعبيرة العديمة لحظة تيقظ الوعي على انقلاب القيم أو على انعدام القيمة بما هو القيمة الوحيدة القائمة في مناخ العصر؟ أم أن إتيقا الموت والسعادة اقتضاء من اقتضاءات الكينونة وليست ضميمة تلحق بها من خارجها، وشرعة من شرعات الفكر وليست موضوعا عارضا يتخلى عنه حين التمكن منه، وانهمام من انهمامات الفلسفة وليست شاغلا تتدبره بالبهتة وتتلفت عنه بالتجريد؟ كيف للموت والسعادة الالتقاء؟

أيشي السؤال باستحالة السعادة إلا بعد الموت؟ أم هو تعبير على وجود موت سعيد؟ أم هي السعادة إماتة لكدورات البدن وتحرر من أسر الطينة الهيولانية ؟ أم وحده الكائن المائت يطلب السعادة ووحده الكائن السعيد يستأهل الموت الذي يستحق ؟ ألا يكدر الموت صفاء النفس ونشوة الحياة وإيقاع اللوغوس ويدخلها كالفرق باللي والتشظية والحدثان اللامراتقب؟ فكيف للضديد يلتقي ضد يده تخاصرا لا تنافرا في عرق مشترك هو الحياة وهما منها ما تكونه النواة من الثمرة ؟

هل نحن في حاجة اليوم لمزيد الحديث في الموت ونحن نراه تعينا حدثيا في الزرع والضرع والنسل ؟ أهو إدقاع العالم إذن والتفريط في الإيمان به والتلفت عنه إلى غسق وشيك هي التي تقودنا إلى التفكير في الموت المرتقب؟ أهو الإحساس العدمي والكارثي باللاجدوى وبموت المعنى هو الذي يدفع إلى الإنفتال جهة الموت يأسا من الحياة؟ أهو الحزن يطبق على الذات وينهك اقتدارا فتلجأ إلى فكرة الموت تأسيا ولاذا ؟ ام أن الموت هو من الفكر نسغه والفكر نفر الكائن الحي والوعي بالموت هو الوعي الصميم بالحياة؟

أو ليس التفكر بالموت أكثر احتفاء الحياة من صولة الأصوات التي ترفع عقيرتها بالدفاع عن الحياة وهي أشدها خطرا على الحياة؟ وفضلا عن ذلك كله هل نحتاج إلى تشريع التفكير في الموت والحياة تفرضه علينا فعلا وانفعالا في المنظور والمستور؟ هب أننا نسلم بكثرة مسوغات الحديث في الموت اليوم نتيجة تكثر وجوهه وتنوع أشكال استثماره وتعدد ضروب توظيفه وتوزع القول فيه شعبا وإدارة الحياة من خلاله بل وتوزيعه بالتقسيط بشكل تاريخي محلى وعالمي، فما الذي يشرع اليوم للحديث في السعادة ونحن نعاصر المقت والجور والاستخذاء والتماثل والإمتثال وكثرة الحاجة ؟ أهي إيديولوجيا السلطان تتلبس الفكر وتتسلل إليه فيتظنن على نفسه بأصالة المقصد وجدة التسآل وما مقصده وتسآله على الحقيقة إلى غفلته وتسليمه وانخراطه في الإيهام والإستيهام؟

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  عبد العزيز العيادي PDF

  1.  

 بيانات كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

العنوان كتاب اتيقا الموت والسعادة
المؤلف  عبد العزيز العيادي PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 279
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 10
الناشر صامد

 

مقتطفات من كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 4

اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF
تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى