إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

تحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 2

25474 1 download now button for website

كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يمثل كتاب الاطر الاجتماعية للمعرفة، جورج غورفيتش أهمية خاصة لدى الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية ولاسيما علم الاجتماع وعلم النفس والفروع الأكاديمية وثيقة الصلة حيث يدخل كتاب الاطر الاجتماعية للمعرفة، جورج غورفيتش في نطاق تخصص العلوم الإنسانية بما في ذلك الفروع المنبثقة عن تخصصات علم النفس وعلم الاجتماع والتخصصات الأخرى قريبة الصلة

إن الجماهير كأطر اجتماعية للمعرفة يمكن رصدها بشكل خاص عندما تتجسّد في الطبقات الاجتماعية وفي المجتمعات الشمولية، أو على الأقل في جماعات واسعة النطاق مثل: الدولة، الكنيسة، الأحزاب السياسية، النقابات. ويمكن رصدها بشكل أقل عندما تتجسد في الأسر، في الجماعات المحلية، وفي المصانع.

وبالترابط مع الجماهير تتأكد في المقام الأول المعرفة الإدراكية للعالم الخارجي من جهة، والمعرفة السياسية من جهة ثانية. ويمكن أحياناً لحظُ المعرفة العلمية والتقنية فيها، لكن في مستوى منخفض من الشيوع والتعميم. أما أنواع المعرفة الأخرى فهي بكل وضوح غير مشجّعة لا سيما المعرفة الفلسفية، وكذلك معرفة الآخر، وحتى معرفة الحس السليم. وإذا لوحظ حضورها أحياناً في الجماهير فذلك يتم أساساً من خلال المعرفة السياسية.

فالمعرفة الإدراكية للعالم الخارجي بالنسبة إلى الجماهير السلبية يقع العالم الخارجي المعلوم في ميادين غيرية وأنويّة، شائعة غالباً، محدودة أحياناً بصلاحية النماذج الرائجة في الأطر الاجتماعية التي تندمج الجماهير فيها. ومثال ذلك أن جمهور العاطلين عن العمل يضع العالم الخارجي في ميادين متصلة بأكثر الحاجات إلحاحاً: البحث عن العمل، النجدة، الجوع المهدِّد.

إن جمهرة الناس الذين يتكلمون ويكتبون اللغة نفسها خارج الحدود القومية، يقسّمون العالم الخارجي حسب صلاحية نماذج اللغة التي هي لغتهم. ومن جهة ثانية، إن العالم الذي تعرفه الجماهير السلبية يقع في الزمن الشائع وغير المنتظم. ذي التقلبات غير المتوقعة، والنازع مع ذلك إلى الزمن البعيد الأمد أو المتأخر عن ذاته أو أيضاً وبشكل نادر المراوح مكانه، أي الدوري.

هذا الوضع يتغير تغيراً كبيراً عندما تصبح الجماهير فاعلة. وعندئذ تكون معرفتها متجهة بقوة وفقاً لعملها لنفاد صبرها ولمبادراتها. هذا هو حال جماهير المستائين، الجماهير الثورية، عندها يبدأ الزمان وبالأخص يبدأ المستقبل وانقطاع التعاقب بالهيمنة على الميادين التي يقع فيها العالم الخارجي. في هذه المعرفة للجماهير يمكن “للزمن المتقدم على نفسه” أن يسود، الأمر الذي يؤدي إلى تشطير العالم الخارجي إلى مناطق معادية أو صديقة، مؤاتية أو غير مؤاتية لهذا الزمن.
أما أشكال المعرفة، فإن معرفة الجماهير للعالم الخارجي تشجع الأشكال الرمزية، النظرية والجماعية. وعندما تصبح الجماهير فاعلة يحل الشكل المدركي للمعرفة محل الشكل التجريبي.

وكسيمة أخيرة للجماهير الفاعلة بوصفها إطارات اجتماعية للمعرفة السياسية: سمة نزوعها إلى فرضها على كل نوع معرفي آخر. هكذا تتحول معرفة الآخر ونحن معرفة للمتخاصمين والمتحالفين، وتنقلب المعرفة الإدراكية للعالم الخارجي إلى استقصاء لحقول منصوبة مقابل بعضها البعض. كذلك فإن التسيس يطول معرفة السليم، المعرفة التقنية والمعرفة العلمية عندما تستند إلى الجماهير الفاعلة كإطارات مرجعية. بيد أنه لا يجوز النسيان بأن نزعة هذه الجماهير يمكن تعديلها جذرياً وذلك من خلال الجماعات، الطبقات والمجتمعات، سواء اندمجت فيها أم تجسدت؛ كذلك من الممكن موازنتها بالتجليات الأخرى للجماعات: الجماعيات: الجماعيات والمتحدّات.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  جورج غورفيتش PDF

 بيانات كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

العنوان كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة
المؤلف   جورج غورفيتش PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 332
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 9
الناشر

 

مقتطفات من كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 4

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF
موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى