إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الإسباني

رواية المرايا والمتاهات خورخي لويس بورخيس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المرايا والمتاهات لـ خورخي بورخيس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

25474 1 download now button for website

رواية المرايا والمتاهات خورخي لويس بورخيس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

مجموعة من قصص خورخي بورخيس ، اعتمد اختيار المترجم ، على تشابه القصص في طريقة الكتابة حتى و إن كانت هي الطريقة التي يعتمدها بورخيس ، طريقة غرائبية قائمة على الألغاز و الخلط بين الواقعي و ما وراء الواقعي ، كذلك فإن في هذه اقتباسات قام بورخيس بتحويرها لتغيير النهايات و كأنه كان يقول كان على القصة أن تكون هكذا .

“المرايا والمتاهات” لخورخي لويس بورخيس، مجموعة نصوص بلغ عددها 13 نص وملحقان، التي وضعتنا في عالم بورخيس ” الذي خلق آثارا لا نظير لها “. يرفعك بورخيس نحو المجهول، نحو فتح هوامش جديدة في العمارة والساحات العامة في بوينس آيرس ومراكش، في الأندلس وانجلترا وبين هذه الأمكنة ثمة دائرة باسكال وشذرات هيروقليطس وحرف الألف الجامع للحروف يرفعك إذن نحو مجهول اللذة التي لا تعرف مصدرها، وحتى ان عرفتها فإنها تضيع لتدخل في حساب الاحتمالات لتقرأ الحوار باعتباره جنسا أدبيا كما يقول بورخيس ولتبحث عن خيط البداية التي تحملك الى بداياتها في متواليات القراءة والجلوس في المكتبة وتحريضه لطلبته بالقراءة لأن هذه الأخيرة جسر للسعادة.

استطاع بورخيس أن يقرأ التاريخ، وخصوصا العربي ومزجه مع عناصر التخيل وموضوع الحكاية بطريقة غريبة ومدهشة يعيد طرحه ليخلق عالما آخر جديدا، يقول في كتابه “مرايا ومتاهات” في القصة الرابعة “بحث ابن رشد” وهو يحاول استحضار اللحظة الإبداعية التي قادت ابن رشد إلى كتابة الفصل الحادي عشر من كتابه “تهافت التهافت” الذي جاء ردا على الغزالي “تهافت الفلاسفة”. يقول:

“شعرت أن الأثر يسخر مني، وأن ابن رشد حينما أراد أن يتخيل ماهي المسرحية دون أن يرتاب فيما هو المسرح، لم يكن أكثر عبثاً مني وأنا الذي أريد تخيل ابن رشد دون أن تكون لدي مادة عنه عدا ذلك النزر اليسير الموجود لدي”.

هنا نستطيع أن نتبين هذه القدرة الهائلة على اختراق عوالم ابن رشد من بورخيس وإعادة تدوينها وفقاً لتكامل عناصر الموجود التاريخي والقوة التخيلية والقوة الإبداعية كسارد قادر على إعادة تشكيل التاريخ وفق سردية تسمح للقارئ بملامسة التاريخ عبر مساحات إبداعية شاسعة. يقول، أيضاً، في ختام قصته عن ابن رشد: “في اللحظة التي أتوقف عن الإيمان به.. يختفي ابن رشد”.

يعتبر كتاب رواية المرايا والمتاهات خورخي لويس بورخيس PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

المرايا والمتاهات لـ خورخي بورخيس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

المرايا والمتاهات لـ خورخي بورخيس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل رواية المرايا والمتاهات خورخي لويس بورخيس PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين رواية المرايا والمتاهات خورخي لويس بورخيس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى