إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

007 الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري Maktbah 4

25474 1 download now button for website

كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . سياسة الأحلاف هي بديل لسياسة العزلة التي ترفض أية مسؤولية عن أمن الدول الأخـرى وهي تتميز كذلك عن سياسة الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية لـ مصطفى ناصف الأمن الجماعي التي تعمم من حيث المبدأ , مبدأ التحالف حتى تجـعـلـه عالمـيـا بـحـيـث تـردع الـعـدوان وتـتــصــدى لــه عــنــ الضرورة .

إن التحالفات هي وظيفة ضرورية لتوازن القوى . لذلك فهي قديمة تعمل في نظم الدول المتعددة قدم انشطار العالم إلى كيانات سياسيـة تـصـطـرع على القوة والنفوذ يقول الأستاذ «مورغنثاو» إن الدولتين (أ) و) ب) المتنافستين مع بعضهما تجدان أن أمامهمـا ثـلاثـة خيارات لتدعيم وتطوير مراكز قواهما فبإمكانهما أن تزيدا من قوتهما وبإمكانهما أن تضيـفـا إلـى قـوتـهـمـا قـوى دول أخـرى وبإمكانهما أن تسحب كل منهما من قوة الخصم قوى الدول الأخرى .

فإذا اختارتا السبيل الأولى فان عليهـمـا أن تـدخـلا فـي سـبـاق لـلـتـسـلـح أمـا إذا اختارتا السبيل الثانية أو الثالثة فانهما اختارتا سبيل الأحلاف. وأذن فاختيار دولة ما لطريق الأحلاف ليس مسألة مبدأ وإنما مسألة ملاءمـة cexpediency فالدولة تستغني عن الأحلاف إذا اقتـنـعـت بـأنـهـا مـن القوة بحيث يمكـنـهـا الـصـمـود أمـام أعـدائـهـا دون دعـم أحـد أو أن أعـبـاء الارتباطات الناجمة عن الأحلاف تفوق حسـنـاتـهـا المـرتـقـبـة.

لأحـد هـذيـن السبب أو لكليهما معا مثلا رفضت بريطانيا وأمريكا الارتباط فيما بينهما بأحلاف زمن السلم في الماضي . غير أن اتساع رقعة الـلـعـبـة الـدولـيـة بين الكبار المتصارع على النفوذ في العالم لتشمل زواياه الأربع حلف الأحلاف ضرورة لهما في أيامنا وخاصة منذ هبوب رياح الحرب الـبـاردة مـع نـهـايـة الحرب العالمية الثانية .

ينبغي أن لا يغرب عن البال أنه ليست كل مجموعات المصالح المشتركة التي تستدعي سياسات وتصرفات متناسقة أو متطابقة تستدعي التقـنـين في تحالفات صريحة .

ولكن من جهة أخرى فان الـتـحـالـف يـتـطـلـب وجـود مجموعة مصالح مشتركة لقـيـامـه . وفـي هـذا يـقـول ثـيـوكـيـدايـدس «وحـدة المصلحة هي الرباط الأكثر قوة سواء بين الدول أو الأفراد » وهو مـا يـعـبـر عنه في اللغة السياسية الدارجة بالقول ليس في العلاقات الدولية صداقة دائمة أو عداوة دائمـة .. فـلا عـجـب والحـالـة هـذه أن يـكـون أعـداء الأمـس حلفاء اليوم والعكس بالعكس. وإذن لنتساءل في ظل أي الشرائح تتطلب مجموعة المصالح المشـتـركـة الإنشاء الصريح للحلف ? وماذا يضيف الحلف إلى هذه المجموعة من المصالح المشتركة . .

يعتبر كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ محمد عزيز شكري PDF

 

مقتطفات من كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF

007 الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري Maktbah 3

007 الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري Maktbah 2

 

تحميل كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية محمد عزيز شكري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل :  [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى