إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضارات

كتاب الحضارة الإسلامية أحمد زكي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الحضارة الإسلامية أحمد زكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

25474 1 download now button for website

كتاب الحضارة الإسلامية أحمد زكي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت لـ تحميل وتنزيل وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية . 

يُعَد هذا الكتاب من الكتب المهمة التي تحدَّثَت عن حضارة الإسلام وإسهاماتها في تاريخ الإنسانية، باعتبارها واحدةً من الحضارات الأعظم شأنًا على مدار التاريخ؛ حيث بدأت في الصعود منذ ظهور الإسلام وحتى انتهاء حُكم الدولة العثمانية. ويتضمن الكتاب عددًا من المحاضرات التي ألقاها «أحمد زكي»، والتي أوجز فيها بأسلوبٍ سَلِس وواضح أحوالَ الأمة العربية قبل الإسلام وبعده، وكيف اجتمعت كلمة العرب وأصبحوا أُمة واحدة متماسكة بفضل تعاليم الإسلام السَّمْحة، والدعوة إلى التفكُّر وإعمال العقل، والتأكيد على مكارم الأخلاق التي كانت العامل الأكبر في انتشار الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها. كما تناولت المحاضرات أيضًا تاريخَ الكتابة والحفظ والتدوين باعتبارها أهم أدوات التقدُّم والرُّقي في الحضارات الإنسانية، وأجاب المؤلف كذلك عن بعض التساؤلات المهمة التي أُثيرت حول طبيعة الفتوحات الإسلامية.

أيها السادة، لا بد لمن يُعنَى بمحاضرات على الحضارة الإسلامية من أن يشدو بذكر الإسلام، وإذ قد نيطت بي تلك المحاضرات، اضطُرِرت إلى أن أشدو بذكره، ولو كُلِّفْت بمحاضرات على الحضارة الوثنية، لكنت مضطرًا إلى أن أشدو بذكرها كذلك، وأنا إن ذكرت الإسلام فإنما أذكره من حيث هو نظام عمراني لا ديني؛ ولذلك في المحاضرة الفائتة اجتزت عصر النبوة، وبدأت بعصر الخلفاء الراشدين؛ لأن عصر النبوة كان دينيًّا محضًا. وإذ كانت محاضرة اليوم في معرفة أحوال بلاد العرب قبيل ظهور الإسلام، وجب أن نعرف تلك البلاد، ثم نعرف أحوالها.

بلاد العرب هي تلك الأرض الواسعة التي في جنوب آسيا، يحدُّها شمالًا الشام والجزيرة والعراق، وغربًا قناة السويس والبحر الأحمر، وجنوبًا خليج عدن وبحر عمان، وشرقًا بحر عمان والخليج الفارسي والعراق؛ فهي شبه جزيرة عظيم، وقد تُسمَّى جزيرة تسامحًا، أما تسميتها «بحيث جزيرة» فمن الخطأ الفاضح، وهي ثمانية أجزاء كبيرة: الحجاز واليمن في الغرب، وحضرموت ومهرة وعمان في الجنوب، والبحرين والحسا في الشرق، ونجد والأحقاف أو الدهناء١ — على قول — في الوسط.

فأما بلاد عمان والبحرين في الشرق فكانت مفصولة عن سائر بلاد الجزيرة بأمرين: أحدهما طبيعي، والآخر سياسي، فأما الطبيعي فتلك المفاوز والبراري الواسعة والصحاري الجدبة القفرة التي حالت بينها وبين سائر البلاد، وأما السياسي فإذعانها لسيادة الأكاسرة.

مقتطفات من الكتاب PDF

الحضارة الإسلامية أحمد زكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

الحضارة الإسلامية أحمد زكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الحضارة الإسلامية أحمد زكي PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الحضارة الإسلامية أحمد زكي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى