إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الإعلام والصحافة

كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي نبيل راغب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العمل الصحفي نبيل راغب www.maktbah.net 4

25474 1 download now button for website

كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي نبيل راغب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

هذه الموسوعة لا تقتصر في رؤيتها النقدية والتحليلية على العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي، بل تمتد لتشمل المنعطف الحضاري والتاريخي الخطير الذي يشهده العالم أجمع وهو يستعد لدخول القرن الحادي والعشرين أو الألفية الثالثة، بحكم أن العمل الصحفي – منذ أن عرفه الإنسان – كان دائماً في طليعة القوى الريادية لكل التحولات الحضارية التي شهدها العالم في عصوره المتتابعة وبقاعه المتعددة. فالعمل الصحفي هو المعيار الذي يقاس به التطور الحضاري في أي بلد، وهو المرآة التي تعكس صورته أمام البلاد الأخرى. وهو عمل يتخذ من الصحيفة والراديو والتليفيزيون والشبكات الفضائية (مثل الإنترنت)، منظومة ذات وسائل وغايات لا يمكن حصرها، في صياغة العقل البشري بالأسلوب الذي يوظفه أصحاب هذه المنظومة والمتحكمون فيها، بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة تعيش تحت سماء مفتوحة لكل الغزوات الإعلامية والهجمات الفكرية والتيارات الثقافية. فقد انتهى عصر غزو الأرض بالجيوش والأساطيل والطائرات والصواريخ، ليحلّ محله عصر غزو العقل بالحملات الإعلامية التي تم التخطيط لها كي تحقق أهدافها الإستراتيجية والسرية، وتحولها إلى واقع قد يعجز ضحاياها عن مقاومته بعد أن سيطر على عقولهم وقام بغسيلها وتغييبها.

من هنا كان تركيز هذه الموسوعة على أصول العمل الصحفي وجوهر رسالته الإعلامية، حتى لا يعشي بريق التكنولوجيا الأبصار فتفقد قدرتها على تلمس الطرق الصحيحة المؤدية إلى آفاق الحضارة الحقيقية، ذلك أن المبهورين غالباً ما ينتهي بهم الأمر إلى القيام بدور الذيول أو الأتباع الأذلاء لمن يملكون حيل التكنولوجيا، التي لن تخرج عن نطاق الألاعيب المضللة، إذا لم تنطو على رسالة إنسانية راقية تهدف إلى تطوير عقل الإنسان والانطلاق بحياته إلى آفاق أفضل.

وهذه الموسوعة ليست دعوة للانغلاق على الذات القومية، فمثل هذا الانغلاق أصبح مستحيلاً وغير مجد في عالمنا المعاصر الذي أصبح قرية صغيرة تعيش تحت سماء مفتوحة تماماً، ولكنها دعوة لمزيد من الانفتاح على التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة، بهدف التمكن من أدواتها وتوظيف أسلحتها لاكتساب الحصانة الفكرية والثقافية الكفيلة بالحفاظ على الهوية القومية والخصوصية الحضارية والتاريخية في مواجهة كل محاولات مسخهما. وهذه الحصانة ليست موقفاً إستاتيكياً راكداً، بل هي طاقة متجددة للإستفادة بإيجابيات العصر، بل وتنميتها وتطويرها بما يلائم هذه الهوية، وتجنب سلبياته بعد تعريتها تحت أضواء إعلامية تحليلية وفاحصة. وهذه الاستفادة لا تتأتى إلا من خلال الوعي العلمي والدراية العملية بأصول العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي، منذ أن عرفه الإنسان وحتى آخر مراحل تطوره وإنجازاته الحديثة، ثم مواصلة المتابعة والهضم والاستيعاب والمواكبة بل والإضافة والتطوير، فهذه التكنولوجيا ملك للجميع وليست حكراً على أحد.

نبيل راغب (1940-2017) هو ناقد وكاتب ومفكر وأديب مصري معاصر من مواليد طنطا عام 1940. حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى ثم شهادتى الماجستير والدكتوراه من جامعتى القاهرة ولانكستر بإنجلترا.

عمل كأستاذ ورئيس لقسم النقد الفنى بالمعهد العالي للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بالهرم ثم عميدا للمعهد لثلاث فترات متتالية.كما عمل كمستشار لوزير الثقافة في مصر من عام 1969 إلى 1973.بعد ذلك عمل مستشارا للرئيس الراحل محمد أنور السادات من 1975 إلى 1981. عمل كأستاذ زائر بجامعة إكسيتر بإنجلترا من عام 1982 إلى 1986 .[4] توفي يوم 12 فبراير 2017 عن عمر ناهز 77 عاما.

مقتطفات من الكتاب

العمل الصحفي نبيل راغب www.maktbah.net 1

العمل الصحفي نبيل راغب www.maktbah.net 3

تحميل كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي نبيل راغب PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي نبيل راغب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى