إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

اللغة العربية

كتاب الكامل في اللغة والأدب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في اللغة والأدب محمد بن يزيد المبرد موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 3

25474 1 download now button for website

كتاب الكامل في اللغة والأدب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد PDF ، كتاب يبحث في علوم اللغة وآدابها .
وهذا الكتاب هو أحد أصول علم الأدب واركانه، وهو بمثابة ديوان تخير فيه مصنفه نصوصا من أقوال العرب القدامى شعرا ونثرا، وشرح هذه النصوص واستخرج ما فيها من فوائد ونكت تخص اللغه والأدب العربي.
من أمهات كتب الأدب العربي، هو أشهر كتب المبرد وأكثرها شيوعاً، وأحد أركان الأدب الأربعة.

وهو مجموعة من المختارات الأدبية، عني فيها بشرح المشكلات اللغوية والنحوية التي تثيرها تلك النصوص.
يجمع “أبو العباس محمد بن يزيد المبرد” في هذا الكتاب ضروباً من الآداب، ما بين كلام منثور، وشعر منظوم، ومثل سائر، وموعظة بالغة، واختيار من خطبة شريفة، ورسالة بليغة، والواضح لمن تأمل كتاب الكامل إن المصنف لم يقصد فيه إلى ترتيب أو تبويب بعينه ولكنه كان يجمع فيه أخبارا وقصصاً غايته من إيرادها أن يشقق الكلام على بيان غريبها وشرح جملها، وبيان اشتقاق اللغة وتصاريفها، وبيان أسرارها وفقهها وبعض معاني الكلام وبيانه وبديعة من تشبيه حسن، أو استعارة لطيفة أو كناية بليغة، وقد عني المحقق ” بد الحميد هنداوي” بتحقيق هذا الكتاب الجليل، وتجلي عمه بـ أولاً، تجلية ما في الشواهد من الفنون البلاغية المختلفة، ثانيا: توثيق النصوص وبيان بلاغتها، ثالثاً: الشرح والتعليق على ما جاء في الكتاب من موضوعات متنوعة، رابعاً: تخريج النصوص وضبط وتصحيح الألفاظ، خامساً: تدوين فهارس علمية شاملة لنصوص الكتاب وموضوعاته وفوائده

هو أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر [1]. البصري المعروف بالمبرد النحوي [2]، والمُبَرّد بضم الميم وفتح الباء الموحدة والراء المشددة وبعدها دال مهملة، وهو لقب عرف به، واختلف العلماء في سبب تلقيبه بذلك، فالذي ذكره الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي في كتاب الألقاب أنه قال: سئل المبرد: لم لقبت بهذا اللقب؟ فقال: كان سبب ذلك أن صاحب الشرطة طلبني للمنادمة والمذاكرة، فكرهت الذهاب إليه، فدخلت إلى أبي حاتم السجستاني فجاء رسول الوالي يطلبني، فقال لي أبو حاتم: ادخل في هذا، يعني غلاف مزملة فارغا، فدخلت فيه وغطى رأسه، ثم خرج إلى الرسول وقال: ليس هو عندي، فقال: أخبرت أنه دخل إليك، فقال: ادخل للدار وفتشها، فدخل فطاف كل موضع في الدار ولم يفطن لغلاف المزملة، ثم خرج فجعل أبو حاتم يصفق وينادي على المزملة: المبرد المبرد، وتسامع الناس بذلك فلهجوا به، وقيل إن الذي لقبه بهذا اللقب شيخه أبو عثمان المازني، وقيل غير ذلك.[3]. وذكر في موضع آخر أنه لما صنف المازني كتاب الألف واللام، سأل المبرد عن دقيقه وعويصه، فأجابه بأحسن جواب، فقال له: قم فأنت المبرِّد – بكسر الراء- أي المثبت للحق، فغيره الكوفيون، وفتحوا الراء [4]. وكان ميلاده بالبصرة يوم الاثنين غداة عيد الأضحى سنة عشر ومائتين [5].

 

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

مقتطفات من الكتاب

في اللغة والأدب محمد بن يزيد المبرد موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 4

في اللغة والأدب محمد بن يزيد المبرد موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 1

تحميل كتاب الكامل في اللغة والأدب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الكامل في اللغة والأدب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى