إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) – الشاهد البوشيخي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

25474 1 download now button for website

كتاب المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) – الشاهد البوشيخي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

وهذا العمل ثمرة أكثر من خمسة عشر عامًا من العمل المتواصل، فيه تعاريف 1643 مصطلح وردت في 47 مصدرًا لـ 28 عالمًا يمثلون عشرة قرون (من ابن أبي حاتم الرازي (ت 327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت 1345هـ)، في مجلد واحد من 1104 صفحة.

 

مع ترتيب تلك المصطلحات ألفبائيًّا، وترتيب التعاريف تاريخيًّا، وتوثيق المادة العلمية كلّها، ليحقق المعجم بذلك ثلاثة مقاصد: حصر المصطلحات، وتحرير التعاريف، والترتيب المناسب.

 

ويقصد ويراد بالمصطلح الحديثي في هذه الدراسة الألفاظ التي استعملها علماء الحديث وصيروها عنوانًا وعَلَمًا على نوع خاص من أنواع علوم الحديث ومصطلحه، فيما أطلق عليه في العصور المتأخرة علم الحديث الخاص بالرواية، وعلم الحديث الخاص بالدراية، كمعرفة الصحيح والضعيف والحسن والمرسل والمرفوع والمدلس والمختلط وغيرها، وهذه موضوع هذا البحث، خاصة وأن هذا الجانب لازال بكرًا في شقه المعجمي.

 

كما يقصد بـ: “المُعَرّفة”: الألفاظ التي تحمل دلالة اصطلاحية في علم الحديث، والتي تم شرحها بنوع من الشرح، فخرج بهذا القيد المصطلحات غير المعرفة التي تأتي في المرحلة الثانية من مراحل تأليف المعجم التاريخي لكل علم، وذلك بعد القيام بالدراسة الوصفية والدراسة التاريخية لهذه المصطلحات، الدراسة بأركانها ومقاصدها المعروفة.

 

فـ «المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة» إذن: «جزء من مشروع المعجم التاريخي للمصطلحات العلمية العربية الذي هو “ذلك العمل العلمي الجامع لكل الألفاظ التي تسمى مفاهيم في أي علم، مرتبة المباني ترتيبًا معجميًّا، لتيسير الوصول إليها، معروضة المعاني عرضًا تاريخيًّا، لرصد التطور الدلالي والاستعمالي الذي طرأ عليها، منذ ولادتها حتى آخر استعمالها».

 

 

 معلومات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) – الشاهد البوشيخي PDF
المؤلف الشاهد البوشيخي PDF
عدد الصفحات 1105
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 20

تحميل كتب  –   الشاهد البوشيخي PDF

 مقتطفات من الكتاب : 

تحميل كتاب المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) – الشاهد البوشيخي PDF

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF (1)

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) – الشاهد البوشيخي PDF
المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF (2)

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net

Download Button PNG Image File


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى