إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب الميكانيكا الكلاسيكية مقدمة أساسية مايكل كوهين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الميكانيكا الكلاسيكية، مقدمة أساسية مايكل كوهين موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

25474 1 download now button for website

كتاب الميكانيكا الكلاسيكية مقدمة أساسية مايكل كوهين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

تُعنى الميكانيكا الكلاسيكية ببحث كيفية تحرُّك الأجسام عند تعرُّضها لقوى مختلفة، وكذلك بالقُوَى المؤثرة على الأجسام غير المتحركة. وتمكننا قوانين الميكانيكا الكلاسيكية من حساب مسارات كرات البيسبول وطلقات الرصاص، ومَركَبات الفضاء، والكواكب أثناء دورانها حول الشمس.

وحتى بالنسبة للشخص الذي ليس لديه أي سبب مهني للاهتمام بأيٍّ من هذه الأشياء، فإن هناك مبِّررًا عقلانيًّا قويًّا لدراسة الميكانيكا الكلاسيكية؛ وهو أنها بلا منازع أفضل مثال على نظرية تفسر عددًا هائلًا من الظواهر على أساس أقل عدد من المبادئ البسيطة. إن أي شخص يدرس الميكانيكا بجِدِّيَّة، حتى على المستوى التمهيدي، سيجد في هذه الدراسة مغامرة فكرية حقيقية.

تمهيد
تُعنى الميكانيكا الكلاسيكية ببحث كيفية تحرُّك الجسم عند تعرُّضه لقوى مختلفة، وتُعنى أيضًا بقضية القُوَى المؤثرة على الجسم غير المتحرك.

وكلمة «كلاسيكية» تشير إلى أننا لا نناقش الظواهر التي تحدث على المستوى الذري، ولا نناقش الحالات التي يتحرك فيها جسم ما بسرعة عالية تُقارب سرعة الضوء؛ ذلك أن وصف الظواهر الذَّرِّيَّة يتطلب ميكانيكا الكم، ووصف الظواهر التي تحدث عند سرعات عالية جدًّا يتطلب نظرية النسبية لأينشتاين. وقد اكتُشفت كلٌّ من ميكانيكا الكم ونظرية النسبية في القرن العشرين، بينما صاغ السير إسحاق نيوتن قوانين الميكانيكا الكلاسيكية عام ١٦٨٧.1
تمكِّننا قوانين الميكانيكا الكلاسيكية من حساب مسارات كرات البيسبول، وطلقات الرصاص، ومَركَبات الفضاء (أثناء فترة إطلاق الصاروخ وبعدها)، والكواكب أثناء دورانها حول الشمس. وباستخدام هذه القوانين يمكننا التنبؤ بعَلاقة الموضع مقابل الزمن بالنسبة لأسطوانة تتدحرج هابطة مستوًى مائلًا، أو بالنسبة لبندول متذبذب، ونستطيع حساب قوة شد السلك عند تعليق صورة على حائط أو جدار.

إن الأهمية العملية للموضوع قليلًا ما تحتاج إلى توضيح في عالم توجد فيه سيارات، ومبانٍ، وطائرات، وجسور، وقذائف باليستية. حتى بالنسبة للشخص الذي ليس لديه أي سبب مهني للاهتمام بأيٍّ من هذه الأشياء، فإن هناك مبِّررًا عقلانيًّا ضاغطًا لدراسة الميكانيكا الكلاسيكية: إذ إنها المثال الأفضل لنظرية تفسِّر عددًا كبيرًا للغاية من الظواهر، وذلك على أساس أقل عدد من المبادئ البسيطة. وأي شخص يدرس الميكانيكا بجِدِّيَّة، حتى على المستوى التمهيدي، سيجد في هذه الدراسة مغامرة فكرية حقيقية، وينمِّي داخله احترامًا دائمًا للدقة البارعة المطلوبة عند تطبيق المفاهيم «البسيطة» على تحليل الأنظمة «البسيطة».

وأَوَدُّ أن أُمَيِّزَ بوضوح تامٍّ بين «الدقة البارعة» و«الخداع». لا يوجد في هذا الموضوع أي تحايل أو خداع. و«الدقة البارعة» تكمُن في ضرورة استعمال المفاهيم والمصطلحات بدقة بالغة. فالغموض في تفكير امرئ ما والغياب الطفيف للدقة المفاهيمية اللذان يمكن قَبُولهما في الخطاب اليومي، سوف يؤدِّيَان حتمًا إلى الحلول غير الصحيحة لمسائل الميكانيكا.

مقتطفات من كتاب الميكانيكا الكلاسيكية مقدمة أساسية مايكل كوهين PDF

الميكانيكا الكلاسيكية، مقدمة أساسية مايكل كوهين موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

الميكانيكا الكلاسيكية، مقدمة أساسية مايكل كوهين موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الميكانيكا الكلاسيكية مقدمة أساسية مايكل كوهين PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الميكانيكا الكلاسيكية مقدمة أساسية مايكل كوهين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى