إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب النظرية التكاملية عند طه عبد الرحمن آفاق التجديد في مناهج تقويم علوم التراث الإسلامي العربي – يوسف المتوكل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

25474 1 download now button for website

كتاب النظرية التكاملية عند طه عبد الرحمن آفاق التجديد في مناهج تقويم علوم التراث الإسلامي العربي – يوسف المتوكل PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

يتحدّث الكتاب الذي بين أيدينا (1)عن أطروحة علميّة في غاية الأهمّية ضمن أعمال الفيلسوف العربي طه عبد الرحمن؛ وهي: «النّظريّة التّكامليّة في تقويم علوم التّراث الإسلامي العربي». الأطروحة التي حاول فيها الرّجل أن يُجَدِّد النّظر في المناهج العلميّة المعاصرة التي رَامت تقويم علوم التّراث بمنهجيّة مُغايِرة عن المنهجيّة التي بُنيت بها نصوصه وشُيِّدَت بها معارفه.
لقد كانت الغاية الأساسيّة من تأليف هذا الكتاب محاولة العمل على كَشف وإبراز الطُّرق والمسالك والإجراءات العلميّة المعرفيّة والمنهجيّة التي انْتَهَجَها طه عبد الرحمن في بِناء أنموذجه الفكري، لاسِيما في مجال تكامل علوم التّراث الإسلامي العربي. فكان هذا البحث العلمي، وغيره من الأبحاث التي سترى النُّور في القريب العاجل، يُلزمني إِلزاما كبيرا أن أُبحِر وأغُوص في جُلّ الإنجازات الفكريّة والفلسفيّة لفيلسوف الأخلاق، وأن أُحِيطَ عِلماً بِجُملة من التّصورات والمسلّمات والمفاهيم والأحكام والدّعاوى التي بنى عليها نظرياته، بدءا بـ«النّظريّة التّكامليّة في التّراث»، مرورا بـ«النّظريّة التّداوليّة في الفلسفة»، وانتهاء بـ«الفلسفة الائتمانيّة»، باعتبارها أُطُراً معرفيّة ومنهجيّة، وأُسسا مفاهيميّة مُوَجِّهَة ومُسَدِّدَة ومُرشِدَة للبحث.
وبناء عليه، فإنّ هذا الكتاب سيكون كَاشِفا لأهمّ الخُلاصات والنّتائج التي يمكن أن يَستَنير بها الباحث المختصّ والقارئ العربي عموما، ويرسم على أساسها صورة جامعة وواضحة للمسار العلمي والمعرفي الذي سلكه فيلسوفنا طه عبد الرحمن من جهة؛ ومن جهة ثانية، سيكون هذا الكتاب فاتحا لآفاق علميّة ومعرفيّة للطّرق والمسالك الأصيلة للاشتغال على حقل التّراث، وإمكانيّة تطوير وتجديد المنظور التّقليدي الذي دَأَبَ عليه معظم الباحثين الذي اشتغلوا على تقويم مضامين علوم التّراث؛ وهو ما يمكن اعتباره تَعبِيدا للطّريق في رسم مسار علمي مختلف ومُتَجدِّد، يُلبّي حاجة القارئ والباحث إلى مزيد من الوعي بالمشاريع الفكريّة الواعدة، التي تشتغل على تقويم الموروث الثّقافي، والنّهل من معين فلسفته.
تكمن أهمّية الكتاب الذي يبحث في قضيّة شائكة ومعقّدة، من حيث أنّ البحث والعمل على المشروع الفكري التّجديدي للفيلسوف طه عبد الرحمن، يشكّل لحظة زمنيّة مهمّة ومتميّزة في الوعي العربي المعاصر، في الوقت الذي تَحَوَّل فيه سؤال التّجديد في الفكر العربي والإسلامي المعاصر، وفي مناهج دراسة العلوم الإسلاميّة التّراثيّة، مناسبة لإحداث تغيير حقيقي في أبرز مقومات فكر النّهضة، التي ما فتئ العرب والمسلمون يشتغلون على قضاياها منذ زمن ليس باليسير. وتكمن أيضا هذه الأهمّية العلميّة في التّعرف على مستوى النّقد المنهجي والمعرفي الرّصين الذي وُجِّه لِرُواد الفكر العربي والغربي على حدّ سواء، ونقده لأطروحاتهم ومدارسهم العلميّة المتعدّدة.
وعليه، فقد كانت الأهمّية القصوى لهذا الكتاب تَنبُع من جانب رَاهِنِيَّة الدّرس الفكري والفلسفي للفيلسوف طه عبد الرحمن، من حيث إسهامه الكبير والوازن في بلورة رؤية جديدة في السّاحة الفكريّة العربيّة والدّوليّة، ومحاولته إِنجاز وإنتاج أنموذج فكري مبدع ومتجدّد. لقد تحوّل الدّرس الفكري لفيلسوف الأخلاق طه عبد الرحمن، لاسيّما في الألفيّة الثالثة إلى هَمٍّ مَعرفي جَمْعِي، مَلَكَ هموم الباحثين المختصّين والقارئ العربي عموما؛ من حيث أنّه يعمل في طَرحه العِلمي على اسْتِفزاز الملكات والقدرات المعرفيّة والنّقديّة لِلنُّخبَة المثقّفة، ويحاول إثارة أسئلة حارِقة ومُقلِقة تَمَلَّكَت كيانات المجتمعات العربيّة والإسلاميّة، يَستَشكل بها الواقع الفكري والثقافي المُتردِّي.

 معلومات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب النظرية التكاملية عند طه عبد الرحمن آفاق التجديد في مناهج تقويم علوم التراث الإسلامي العربي – يوسف المتوكل PDF
المؤلف   يوسف المتوكل PDF
عدد الصفحات 248
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 3

تحميل كتب  –  يوسف المتوكل PDF

 مقتطفات من الكتاب : 

تحميل كتاب النظرية التكاملية عند طه عبد الرحمن آفاق التجديد في مناهج تقويم علوم التراث الإسلامي العربي – يوسف المتوكل PDF

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF (1)

تحميل وقراءة أونلاين كتاب النظرية التكاملية عند طه عبد الرحمن آفاق التجديد في مناهج تقويم علوم التراث الإسلامي العربي – يوسف المتوكل PDF
المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF (2)

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net

Download Button PNG Image File


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى