إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ الإسلامي

كتاب تاریخ الفلسفة الإسلامیة منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا ماجد فخري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاریخ الفلسفة الإسلامیة د ماجد فخري المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

25474 1 download now button for website

كتاب تاریخ الفلسفة الإسلامیة منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا ماجد فخري PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الفلسفية الإسلامية حصيلة عمل فكري مركب، اشترك فيه السريان والعرب والفرس والأتراك والبربر وسواهم اشتراكاً فاعلاً. لكن دور العنصر العربي كان راجحاً إلى حد جاز معه اعتبار تسميتها بالفلسفة العربية أمراً مناسباً. فالأداة التي اختارها المؤلفون الذين نشؤوا ما بين القرن الثامن والسابع عشر في بلدان متباعدة، مثل خراسان والأندلس، للتعبير عن أفكارهم، كانت اللغة العربية، كذلك العنصر العرقيّ الذي كان العامل الجامع في هذا النشاط الأممي، والطابع الخاص الذي عيّن صيغته ووجهته، ولو في مراحل نشوئه الأولى، كان العنصر العربيّ. فلولا عناية العرب السمحة المنيرة بالعلوم القديمة، لتعذر أو كاد أي تقدم أو استمرار في هذا النشاط الفكري، ثم إن العرب، إذ تمثلوا عادات الأمم التي خضعت لهم، واقتبسوا أساليبها ومعارفها، انفردوا بتقديم العنصر الجامع الأوحد في مركب الثقافة الإسلامية جملة، ألا وهو الدين الإسلامي.

سيشير الباحث أثناء عرضه لمراحل البحث الذي يضمه هذا الكتاب إلى الدور الذي تولاه كل من هذه الفئات العرقية، في تطور الفلسفة الإسلامية. جاء الكتاب ضمن اثني عشر باباً تناول فيها: تراث اليونان والإسكندرية والمشرق، المشادات السياسية والدينية الأولى، طلائع التأليف الفلسفي المظلم في القرن التاسع، تكامل الأفلاطونية الجديدة وصيغتها الإسلامية، الفيتاغورية الجديدة والترويج للعلوم الفلسفية، انتشار الفكر الفلسفي في القرن العاشر، التفاعل بين الفلسفة والعقيدة، نشوء التصوف الإسلامي وطوره، الحقبة الأندلسية والعودة إلى المشائية، التطورات الفلسفية بعد ابن سينا، الردة الكلامية والرجوع إلى السنة، التيارات الحديثة المعاصرة.

وقد أراد الدكتور فخري من هذا الكتاب أن يقدم تاريخاً جامعاً أو شبه جامع، ييسر للقارئ حسب قوله مهمة الإلمام بالفلسفة العربية الإسلامية بصورة إجمالية، ويدل على النواحي التي ينبغي مواصلة البحث والتنقيب فيها، وذلك بالاعتماد على ما نشر  إلى زمن صدور الكتاب من نصوص فلسفية محققة.

وعن منهج الكتابة في تاريخ الفلسفة، يرى الدكتور فخري أنه خلافـاً لـسرد الأخبار والروايات الفلسفية، لابد من أن يشمل هذا المنهج قدراً كبيراً من التأويـل والتقييم إلى جانب سرد الوقائع والمعلومات، وعرض القضايا، وتعداد المؤلفين، ولذلك فهو وأنه وجد من المفيد – في رأيه – إعادة النظر في نواح من هذا الموضوع قد سبقه آخرون إلى درسها، للاستفادة مما أنجزوه، وفي هذا السياق آثار في عرضه للآراء والقضايا الفلسفية آثر الاعتماد بالدرجة الأولى على نصوص الفلاسفة أنفسهم، بينما سلك في شرح المذاهب الفلسفية والآراء الكلامية مسلكاً اضطره أحياناً – كما يقول – للاستعانة بدراسات الثقات من المؤلفين المحدثين.

مقتطفات من الكتاب PDF

تاریخ الفلسفة الإسلامیة د ماجد فخري المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تاریخ الفلسفة الإسلامیة د ماجد فخري المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب تاریخ الفلسفة الإسلامیة منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا ماجد فخري PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب تاریخ الفلسفة الإسلامیة منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا ماجد فخري PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى