إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب عالمنا الافتراضي ما هو ؟ وما علاقته بالواقع ؟ بيير ليفي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع بيير ليفي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

25474 1 download now button for website

كتاب عالمنا الافتراضي ما هو ؟ وما علاقته بالواقع ؟ بيير ليفي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن تسمية عالمنا افتراضيا أصبح يستوعب، تقريباً، كل شيء: أجسادنا وذكاؤنا ورسائلنا ونصوصنا وما نمتلك ونتبادل، كل هذا مسته، اليوم، حركة التحول الى الافتراضي. هذه الحركة السريعة والمعمولة مست حتى طرقنا في أن نكون معاَ، إذ أصبح بالإمكان أن نكون” مجموعة افتراضية” أو ” أصدقاء افتراضيين” أو ” مؤسسة افتراضية” أو “ديمقراطية افتراضية”… يدافع هذا الكتاب العلمي عن فرضية تبتعد عن الصيحات الكوارثية المعهودة وتضع الافتراضي في صيرورة التحول من نمط وجود الى آخر وتوضح مساهمته في اختراع ما هو إنساني.

كتاب يتوجَّه بشكل خاص إلى الذين يلتبس عليهم أمر الواقع الافتراضي. ومؤلِّف هذا العمل هو الفرنسي بيير ليفي، أستاذ الفلسفة في جامعة باريس، وهو ليس بعيداً عن هذا الحقل المعرفي، فله مؤلفات سابقة عن الخيال الصناعي، وتقنيات الذكاء، وعن برامج الحوسبة وأنثروبولوجيا الفضاء السيبراني، لكنه في هذا الكتاب بات أوضح لأنه صاغ فيه أكثر من فرضية ترتبط بتخوف أصبح متأصلاً في مجتمعاتنا عن احتمال الانفصال عن الواقع جرّاء الاستغراق في العوالم الافتراضية. لكنه ينقضها جميعها؛ لأنه لا يفضل السيناريوهات التشاؤمية التي تذهب إلى اقتراب حدوث انهيار كامل للمفاهيم التقليدية للزمان والمكان، أو أن البشر يعرّضون أنفسهم بسبب انسحاقهم الرقمي إلى خطر الاختفاء الشامل، كما أشار من قبل الفيلسوف الفرنسي جون بودريار.

يكتب ليفي: “إن الافتراضي المعرّف تعريفاً دقيقاً لا يمتّ إلا بصلة ضعيفة إلى الزائف أو الوهمي أو الخيالي. ليس الافتراضي ضد الواقعي أبداً. إنه على النقيض من ذلك، نمط وجود خصب وقوي يثري عمليات الإبداع ويفتح آفاق المستقبل ويحتفر آباراً من المعاني تحت سطحية الوجود الفيزيائي الآني”.

ويدلِّل الكاتب على رأيه هذا عبر الكتاب الذي توزعت صفحاته على تسعة فصول تعقبها خاتمة حملت عنوان: “أهلاً بكم في دروب الافتراضي” التي تؤكد توجهه المتفائل. فالعالم الافتراضي، إذاً، حسبما يطرح ليس مخيفاً، بل هو عالم رحب يتيح فضاءات مغايرة وسرعات جديدة ويفتح أوساطاً جديدة للتفاعل.

ويشير المؤلِّف إلى أن معنى الافتراضي هو انعدام الوجود أو الوهم، بينما تفترض كلمة “الواقع” إنجازاً مادياً ووجوداً ملموساً. وأن الواقعي ينضوي تحت معنى “أنا أمسك به” بينما ينضوي الافتراضي تحت معنى “ما ستحصل عليه”، ويخلص إلى أن تلك المقاربة رغم أنها تُعدُّ جزءاً من حقيقة جديرة بالاهتمام، فإنها “لا تصلح أبداً لتأسيس نظرية عامة” بشأن طبيعة الافتراضي والواقعي.

ويرصد ليفي، وفقاً لمفهومه الخاص عن الافتراضي ليس باعتباره بديلاً عن الواقع الملموس وإنما باعتباره امتداداً له. ويؤكد في رصده هذا وتتبعه لهذه الظاهرة على أنه “لا علاقة للافتراضية بعالم مزيف أو خيالي، بل على النقيض من ذلك، فالتحوُّل إلى الافتراضي هو دينامية العالم المشترك وهو الذي نتقاسم الحقيقة من خلاله”.

مقتطفات من كتاب عالمنا الافتراضي ما هو ؟ وما علاقته بالواقع ؟ بيير ليفي PDF

عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع بيير ليفي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع بيير ليفي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب عالمنا الافتراضي ما هو ؟ وما علاقته بالواقع ؟ بيير ليفي PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب عالمنا الافتراضي ما هو ؟ وما علاقته بالواقع ؟ بيير ليفي PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى