إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

علم الأديان مساهمة في التأسيس لـ ميشال مسلان maktbah.net 4

25474 1 download now button for website

 كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . عرف الإنسان المقدّس منذ وجوده، وسعى دائماً إلى مواجهة القلق العميق الذي يكتنف وجوده داخل كون قذف فيه وأسلم للموت. وتجلى ذلك عبر منظومات تعبير، سواء أكانت مفاهيمية أم طقوسية أم رمزية، باعتبارها تمظهرات عبر لغات الإنسان وأشكال عيشه. هذا ما يدرسه هذا الكتاب الذي يعدّ من الكلاسيكياتفي مناهج دراسة الظواهر الدينية، مقدماً نموذجاً للقراءة العلمية لظاهرة التديّن وللمقدّس.

وفي حين يحضر علم الأديان كعلم مستقلّ يناقش إشكالات على صلة حميمة بحياة الإنسان، فإن الأبحاث التي تتناول الظواهر الدينية في الفكر العربي المعاصر تكاد تنحصر في العلوم الشرعية والفقهية. ويبقى العقل (المؤمن أو العلماني) يطوف حول المناهج القديمة التي تبلورت في أحضان الملل والنحل. فتستمر في الانقسامات ذات الطابع المذهبي، بين الفرق والمذاهب وليس بين الآراء.

بيّن المؤلّف في مقدّمة كتابه المقصد من هذا التأليف، وهو دراسة المناهج المستخدمة في فهم الإنسان الديني أو المتديّن سواء في علاقته بالجماعة الدينيّة التي ينتمي إليها أو في علاقته بواقع متعال، وهو المقدّس. ويقدّر مسلان “أنّ دراسة الإنسان المتديّن تمثّل، برغم انفتاحها على العجائبي، أحد الفروع المهمّة للعلوم الإنسانيّة في عصر تطمح فيه هذه الأخيرة لإعطاء تفسير شامل للإنسان، فعلم الأديان مطالب بالاندماج ضمن الخطاب الإنساني حول الإنسان، وهذا ممّا يلزم بدقّة تحديد موضوعه ووظائفه”.

وفي هذا السّياق ذكر مسلان أنّ مصطلح “علم الأديان” صاغه ماكس موللّر منذ سنة 1876، والوظيفة الأساسيّة التي ينهض بها العلم المذكور هو تحليل شامل للوقائع الدينيّة، فضلاً عن كونه يهتمّ بوصف مختلف التجارب الدينيّة في مسارها الزّمني التطوّري من ناحية وفي انشدادها إلى النّسيج الاجتماعي وإلى مؤسّسات المجتمع من ناحية أخرى.

ويعني ذلك كلّه “أنّ علم الأديان يقيم عند ملتقى مباحث شتّى، من مثل التاريخ والظواهريّة وعلم النفس وعلم الاجتماع، موظّفًا مناهجها وإضافاتها ومؤكّدًا أصالته النوعيّة أمامها. فإذا ما كانت مهمّته تتجاوز الأحكام المتعلّقة بتطوّرات العقل الإنساني بخصوص حيازته الحقيقيّة الميتافيزيقيّة أو اللاّهوتيّة، فإنّه يرنو لتجاوز المعطى الاختياري للوقائع الدينيّة قصد بلوغ الفهم الداخلي للمقدّس المعيش. فدوره يتجاوز مختلف النظم الدينيّة المعروفة إلى البنى الأساسيّة من طقوس وأساطير وعقائد ورموز، لبلوغ تحليل المحتويات المعيشة ذاتيًّا من طرف الإنسان المتديّن؛ أي ما يشكّل الجزء الأكثر حيويّة في تلك البنى والنظم الدينيّة”.

يعتبر كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ :  ميشال مسلان PDF

  1.  

 

مقتطفات من كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF

علم الأديان مساهمة في التأسيس لـ ميشال مسلان maktbah.net 1

علم الأديان مساهمة في التأسيس لـ ميشال مسلان maktbah.net 3

 

تحميل كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب علم الأديان مساهمة في التأسيس ميشال مسلان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى